الاسئلة الشائعة لمحصول الكمون

تم الاجابة عن الأسئلة بواسطة: أ.د خالد عبده , د. فادي عبد الراضي , أ.د صبحي أبو النجا

تتركز إنتاج هذه النباتات في محافظات مصر الوسطي والعليا، حيث يزرع في محافظات مصر الوسطي نحو 64%، وفي محافظات مصر العليا نحو 27% من إجمالي المساحة المزروعة فى مصر .

أهم محاصيل النباتات الطبية والعطرية المنتجة في مصر هى شيح البابونج، الشمر، البردقوش، الكزبرة، الكراوية، الكمون والينسون. وياتى محصول الكمون فى مقدمتها.

300 -500 كجم وقد يصل إلى 750 كجم في حالات نادرة حبوب، ونسبة الزيت حوالي 4-6 % أي 3 – 4 كجم زيت طيار

يستخرج الزيت «الشمع السائل» من بذورالجوجوبا والذى يباع إما كزيت خام أو يباع فى صورة منتجات مصنعة مثل مستحضرات التجميل أو باستخدامه فى إنتاج أدوية علاجية أو فى صناعة المبيدات الحيوية أو فى إنتاج الوقود الحيوى. و تحتوى بذور الجوجوبا علي50% على الاقل من وزنها زيت تنتج الطن منها عند عصرها حوالى 750 كيلو زيت ذو تركيبة فريدة يصنف كميائيا كشمع سائل وليس كزيت يستخدم فى مجال صناعة مستحضرات التجميل وكزيت للمحركات فائقة السرعة.
(باقى عصر البذور) او الكسبه ويمثل 50% من وزن البذور يمكن ان يكون له استخدامات عديدة فى صناعة الأعلاف حيث يحتوى على بروتين بنسبة تتجاوز الـ30 % و كبديل لبروتين فول الصويا.

بلغ متوسط صادرات مصر من محصول الكمون حوالى 3.9 الف طن

متوسط قيمة الصادرات نحو 6.4 مليون دولار و متوسط سعر التصدير 1.7 الف دولار للطن

يحتل محصول الكمون فى النصيب السوقي المصري المركز الأول داخل كل من الصين ورومانيا، والمركز الثاني داخل السوق المغربي والسوق التونسي، أما أسواق كل من أمريكا وسنغافورا فقد أحتل النصيب السوقي المصري بها مراكز متأخرة حيث جاء في المركز الثامن والمركز الثالث عشر لكل منهما علي الترتيب.

تشير الدراسات إلى ان تجار الجملة )الموردين( يقوموا بالشراء من المزارعين المتعاقدين معهم للوفاء بالتزاماتهم تجاه المصدرين وهؤلاء يقومون بتسويق نحو من 60-70٪ من إنتاج مزارع هذه المحاصيل أو إلى المصدرين المتعاقدين معهم للوفاء بالتزاماتهم جهة المستوردين الخارجيين وهؤلاء يشترون نحو من 30-40٪ من المزارع المتبقية.

صناعة الجبن والسجق – علاج الروماتيزم- صناعة المشروبات الروحية.

guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments