الأسئلة الشائعة لمحصول الجوجوبا

تم الاجابة عن الأسئلة بواسطة: أ.د خالد عبده , د. فادي عبد الراضي , أ.د صبحي أبو النجا

يحتاج انشاء فدان الجوجوبا تكاليف انشائية تتراوح بين 15-20 الف جنيه

هى التكاليف المدفوعة للعمليات الانتاجية مثل زراعة الشتلات والرى والتسميد والحصاد مع العلم بان محصول الجوجوبا لا يصل الى حجم الانتاج الذى يغطى تكاليفه التشغيليه الابعد العام الخامس او السادس .

ترجع اهمية الجوجوبا الى دخولها فى تصنيع وانتاج عديد من منتجات العناية الشخصية ومستحضرات التجميل والمنتجات ، مثل الشامبو والبلسم والمرطبات. بلغت قيمة سوق زيت الجوجوبا العالمي حوالى 133مليون دولار أمريكي في عام 2019 ومن المتوقع أن ينمو الطلب على زيت الجوجوبا بمعدل نمو سنوي يبلغ نحو 8.4% من عام 2020 إلى عام 2027 كنتيجة ارتفاع الإنفاق الاستهلاكي وتحسين نمط الحياة و زيادة الطلب على منتجات العناية الشخصية ومستحضرات التجميل والمنتجات مثل الشامبو والبلسم والمرطبات .

يستخرج الزيت «الشمع السائل» من بذورالجوجوبا والذى يباع إما كزيت خام أو يباع فى صورة منتجات مصنعة مثل مستحضرات التجميل أو باستخدامه فى إنتاج أدوية علاجية أو فى صناعة المبيدات الحيوية أو فى إنتاج الوقود الحيوى. و تحتوى بذور الجوجوبا علي50% على الاقل من وزنها زيت تنتج الطن منها عند عصرها حوالى 750 كيلو زيت ذو تركيبة فريدة يصنف كميائيا كشمع سائل وليس كزيت يستخدم فى مجال صناعة مستحضرات التجميل وكزيت للمحركات فائقة السرعة.
(باقى عصر البذور) او الكسبه ويمثل 50% من وزن البذور يمكن ان يكون له استخدامات عديدة فى صناعة الأعلاف حيث يحتوى على بروتين بنسبة تتجاوز الـ30 % و كبديل لبروتين فول الصويا.

تصل إنتاجية الفدان إلى حوالى 300 كيلوجرام من البذور فى أول العمر الإثمارى يباع كيلو البذور بسعر يتراوح من 40 إلى 70جنيهاً مصريا(3 دولار تقريبا) حسب جودة الصنف.

الاستفادة من زراعة الاراضى الدرجة الثالثة والرابعة اضافة الى اعادة استخدام المياه المعالجة

يزداد الطلب العالمى على زيت هذا النبات سنة بعد الأخرى حيث يصل المطلوب منه عالميا فى الوقت الحالى قرابة الـ 300 ألف طن زيت ما يجعل السوق العالمية واعدة أمام المنتج فيمكن تصديره للخارج .الا ان التجارة وتسويق المنتج تعتمد يشكل كبير على العلاقة بين الشركات – الشركات B2B

أمريكا الشمالية هي واحدة من المنتجين والمستهلكين البارزين لزيت الجوجوبا حيث تستحوذ على 39% من الانتاج والاستخدام . من المتوقع أن يؤدي الطلب المتزايد من مستحضرات التجميل والعناية الشخصية والصناعات الدوائية إلى زيادة الطلب على المنتج خلال فترة القادمة حيث تعتبرتلك المنطقة هي موطن لبعض أسواق مستحضرات التجميل الرئيسية ، بما في ذلك الولايات المتحدة وكندا والمكسيك

guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments