أهم الطيور الضارة ومكافحتها

ليس كل الطيور ضارة بل الكثير منها نافعه ومنها من هو ضار ونافع ,ولكن عندما تصبح الطيورضاره نطلق عليها آفات ويجب مكافحتها وفى هذا الشأن لا بد من اختيار الطرق المناسبة لكل طائر حسب طبيعته وطبيعة المشكلة التى يسببها. قد تعشش الطيور في مناطق غير مرغوبة فتدمرها وتسبب خسائر اقتصادية كبيرة. الطيور تحدث اضرارا كبيره بمخلفاتها وتفسد واجهات وسطوح المباني وتأكل بذور الحقول وتنقل أمراض عديدة للنباتات والحيوانات عبر المحيطات. وسوف نستعرض اهم الطيور التى تسبب مشكلات ملحوظة فى مصر :-

أولا :- العصافير

من أهم الطيور المتلفة للمحاصيل العصفور النيلي وهو من الطيور المتوطنة كما توجد أنواع أخرى من الطيور المهاجرة للبلاد في أواخر الخريف من وسط وجنوب أوروبا هربا من برودة الشتاء وسعيا وراء الغذاء وتعتبر الأخيرة من أشد الطيور خطرا على الزراعة المصرية لكثرة أعدادها وشراهتها في التهام الطعام بعد وقبل رحلتها الطويلة ومنها الزرزور والعصفور الأحمر والرشروش والكركى .. وغيرها.
تعيش العصافير حياة اجتماعية وتتكاثر حيث يوجد الغذاء والماء وتنشط في الصباح الباكر وقرب الغروب. وتهاجم بذور المحاصيل الحقلية مثل الفول البلدي والقمح والشعير والذرة الرفيعة والشامية وذلك عند زراعتها حيث تلتقط البذور من التربة وأيضا عندما تتكون الحبوب في السنابل والكيزان حيث تتغذى عليها وهي في الطور اللبني حتى تمام النضج. ويختلف مقدار الضرر باختلاف نوع المحصول وطور النضج حيث تكون الإصابة شديدة جداً في محصول الذرة الرفيعة عن باقي المحاصيل كما أن الطور اللبني من أكثر الأطوار عرضة للإصابة. كما تهاجم الطيور الحبوب في الشون والمخازن المكشوفة مسببة خسائر كبيرة بها علاوة على ذلك فإنها تهاجم ثمار الفاكهة خاصة البلح والعنب مسببة خسائر فادحة بها.

ومن أهم طرق مكافحتها

1 – صيد الطيور بالشباك أو الخرطوش وخاصة في الصباح الباكر وعند الغروب.

عصفور النيل الدورى

2 – المكافحة الجماعية بإحداث ضوضاء عامة أو بأجهزة للإزعاج بحيث تضمن استمرار طيران العصافير لمدة متصلة وكافية لموتها.
3 – جمع وتدمير الأعشاش وجمع بيض وأفراخ العصافير ويلزم لذلك الحصول على معلومات كافية عن أماكن تجمع العصافير ومواعيد بدأها لوضع البيض والأماكن التي تتركز فيها العشوش. ويمكن أن تجمع العشوش بصفة دورية مرة كل 25 يوما في المدة من أول إبريل إلى نهاية يونيو.
4 –تستخدم بعض المواد الكيميائية مثل مركب توكم من المركبات تطرد الطيور وفى نفس الوقت يعتبر سماد للنبات وهو امن على العامل الزراعى وكذلك المستهلك , ايضا مركب نوبلايت وهو من المبيدات التي تستخدم لمكافحة الأمراض الفطرية وفى نفس الوقت منفرة وطاردة للطيور. وكذلك تلعب المركبات الحشرية مثل الديازينون والكلوروبيروفوس والميثوميل دورا كبيرا فى قتل وطرد الطيور بوجه عام

ثانيا :- الخفافيش

تعيش الخفافيش في صورة مجموعات كبيرة قد يصل عددها إلى عدة آلاف أحياناً. وتخرج الخفافيش من بيوتها في المساء بحثاً عن الطعام، وتعود فبل الفجر مباشرة، وتكون الذكور منها أكبر حجماً من إناثها. وتدور بين خفافيش الفاكهة والإنسان حروب عدة باعتبارها آفة بالنسبة لمزارعي الفواكه الذين يلجأون لطرق مبتكرة لكي لا تدمر محاصيلهم الزراعية. ويوجد حوالي أكثر من ألف نوع من الخفافيش على مستوى العالم يمثل ربع أنواع الثدييات تتبع 19 عائله. وتختلف الخفافيش من حيث الشكل الظاهري واللون والحجم والوزن , واكثرهم تواجدا في مصر هو الخفاش أكل الفاكهة المصري أو الثعلب الطائر وهو خفاش كبير الحجم ,وعلى الرغم من بعض فوائد الأنواع المختلفة للخفافيش كونها ملقحة لبعض الحاصلات البستانية ودورها في نشر البذور وتوزيع الغطاء النباتي واستخدام مخلفاتها كسماد عضوي يحتوي على نسبة عالية من النيتروجين حتى إنه يستخدم في عمل المفرقعات واستخلاص مانعات تجلط الدم من لعاب الأنواع المصاصة للدماء والذي يفوق تأثيره 20 مرة الأدوية الخاصة بإذابة الجلطات الدماغية والجلطات بصفة عامة وما تلعبه من دور مهم في التوازن البيولوجي إلى أن لها أضرار تستدعي مكافحتها والحد من أضرارها.

الاضرار التي تنتج عن الخفافيش

1ـ تهاجم خفافيش الفاكهة العديد من محاصيل الفاكهة والخضروات في طور النضج مسببة فقد وخسائر اقتصادية للمحصول.

مظاهر اصابة الطيور على ثمار الرمان

 2ـ تعتبر مخزن للعديد من الفيروسات والمسببات المرضية الأخرى نظراً لجهازها المناعي العالي الذي يسمح بتكاثر ونمو الفيروسات والمسببات المرضية دون أن تتأثر بها الخفافيش نفسها وتنتقل هذه المسببات المرضية عن طريق العض باللعاب أو التلوث بالبول والبراز أو عن طريق ما تحمله من متطفلات خارجية وداخلية حيث سجل العلماء ما يزيد عن 140 مسبب مرضي في الخفافيش عموماً معظمها غير ضار للإنسان ومنها ما يسبب ضرر للصحة العامة مثل مرض داء الكلب (السعار) والعديد من الفيروسات مثل إيبولا ـ لاجوس ـ سارس ـ مرس (متلازمة الشرق الأوسط التنفسية) وأخيراً فيروس كورونا

الاحتياطات الواجب اتباعها عند مشاهدة الخفافيش وأوكارها

ـ غلق شبابيك المنازل لمنع دخول الخفافيش.
ـ تطهير المنطقة برش الكلور في المنطقة بتركيز 5%.
ـ ضرورة ارتداء القفازات والكمامات عند قطف الثمار.
ـ تطهير الأسواق العامة.
ـ قيام المستهلك بغسل الثمار بالماء والصابون وشطفها جيدا بالماء الجاري قبل الاستخدام.
ـ التوعية العامة بأضرار الخفافيش.
ـ عقد ندوات إرشادية للمزارعين للتوعية بأضرار الخفافيش وطرق مكافحتها الصحيحة.

طرق مكافحة الخفافيش

يتم مكافحة الخفافيش في نطاقين.
أولا: الأوكار وهو مكان اقامة الخفاش حيث يتم غلق جميع الفتحات بالشباك لمدة 72 ساعة مع التبخير بغاز الفوسفين أو مخلوط الشطة وزهر الكبريت.
ثانيا في الحقول الزراعية بتعليق مخلوط من العجوة أو شرائح التفاح مع فوسفيد الزنك 1% على شكل كرات معلقة بالأشجار. ومثل العصافير تستخدم بعض المواد الكيميائية مثل مركب توكم وهو من المركبات المتخصصة فى طرد الطيور وكذلك نوبلايت وهو من المبيدات التي تستخدم لمكافحة الأمراض الفطرية وفى نفس الوقت منفرة وطاردة للطيور.

ثالثا: الغربان

انتشرت الغربان ف الآونة الأخيرة وازدادت معها الشكوى من الأعداد الكبيرة وخاصة في المحافظات الساحلية مثل السويس وبورسعيد وايضا تعتبر القاهرة من المحافظات التى تعانى من ذلك وتعانى ايضا المناطق الزراعية المختلفة حيث تهاجم المسطحات الخضراء والمتنزهات وقد تخطف الطعام وتقوم بمهاجمة البادرات الصغيرة خاصة نباتات العائلة البقولية واهمها من الناحية الاقتصادية الفول بانواعه المختلفة والفول السودانى والفاصوليا واللوبيا , وتعانى الملاعب الرياضية من الغربان حيث تصنع انفاقا في الارضيات الخضراء عن طريق سلوكها الخاص بالحفر خاصة مع وجود ديدان في النجيل ويترتب على وجودها ايضا الزعر والخوف من المتواجدين خاصة الناشئين وتسببها في تلوث المبانى ببرازها مما يجعلها من اهم مشكلات المبانى خاصة الحكومية .

كما توجد بعض الطرق السهلة فى التطبيق واقتصادية وفى نس الوقت صديقة للبيئة لا تقتل الطير ولكنها تطرده لينتقي مكان آخر بعيد عن ممتلكاتنا ودون ان يسبب خسائر اقتصادية لنا.
١- مسامير الطيور
توفر مسامير الطيور حاجزًا ماديًا يمنع الطيور من الهبوط على الأسطح مثل حواف الأسطح والحواف وعتبات النوافذ. تأتي المسامير بخيارات من البلاستيك والفولاذ المقاوم للصدأ – وكلاهما يوفر تغطية ثابتة. فهي سهلة التركيب وتمنع الطيور من الهبوط والتعشيش في مناطق سطح مرتفعة.
٢- الشبكات
تعتبر شبكة الطيور خيارًا رائعًا للمساحات شبه المغلقة والمناطق المفتوحة الكبيرة ، مثل الحدائق. تأتي شباك الطيور في مجموعة متنوعة من المواد ؛ تتوفر خيارات للخدمة الشاقة وأخف وزنًا. يوفر حاجزًا وقائيًا يمنع الطيور من الدخول ، ولكنه يسمح بدخول ضوء الشمس ويسمح بسقي المساحات الخضراء.
٣- اجهزة الصوت والتسجيلات
تبث الأجهزة الصوتية أصوات إنذار الطيور وأصوات مفترس مرعبة تنبه الطيور إلى أن المنطقة غير آمنة. بالنسبة للبشر ، تمتزج هذه التسجيلات الصوتية ببساطة مع الطبيعة. لكن بالنسبة للطيور ، فإن الأصوات مخيفة للغاية. على غرار وحدات التحكم في الطيور بالموجات فوق الصوتية ، تعمل هذه الأجهزة على منع الطيور من العودة مع الاستخدام المستمر.
٤- الخيالات والمجسمات
الخوف البصري والشراك الخادعة للحيوانات المفترسة هي طرق سهلة الاستخدام لمكافحة الطيور ، لأنها عادة ما تكون غير مكلفة وقليلة الصيانة. تنبه هذه الموانع البصرية الطيور الآفات إلى وجود خطر في المنطقة وتجبرها على البحث عن ملجأ في مكان آخر. ومثال ذلك يستخدم المزارعين بعض الغربان المقتولة والطازجة فى ذلك. وايضا يستخدم المزارعين ما يسمى بخيال الماته وهو هيكل لانسان وهمى واثبت ذلك نجاحا ملحوظا .
5- جمع العشوش وتدميرها باستخدام معدات عالية التجهيز لصعوبة الاماكن التى تختارها الغربان لوضع العشوش
6- المكافحة الكيماوية مثل ما سبق فى العصافير بالاضافة لاستخدام الطعوم باستخدام فوسفيد الزنك والديازينون والميثوميل

guest
1 تعليق
Newest
Oldest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
Abdelrahman Hossam

جميل جدا